الأخبار

النيابة في روصو تودع ولد السلاخ،وفاطمة اميليد،السجن بتهمة انتهاك حرمات الله

جمعة, 06/24/2022 - 15:33

الحوادث- اودعت النيابة في قصر العدل بروصو في ولاية الترارزة يوم أمس الخميس حمادي ولد السلاخ واثنين من شركائه،والمدعية فاطمة اميليد،بتهمة انتهاك حرمات الله  نشر صور مخلة بالأخلاق.

وقد طلبت النيابة للثلاثة حمادي ولد السلاخ،وشريكه سيدي احمد ولدالشيكر،وكذلك المدعية فاطمة اميليد السجن،بينما طلب الثالث الرقابة القضائية.

الحكم بالسجن 4 سنوات على شخص شكك في نسب بعض العائلات الموريتانية

جمعة, 06/24/2022 - 15:10

الحوادث - أصدرت محكمة ولاية نواكشوط الغربية  أمس الخميس حكما على المتهم الخليل خيري، المعروف بالحسن سليمان بيدي بالسجن أربع سنوات، منهما سنتان نافذتان وغرامة مالية.

واشتهر ولد خيري بعد تداول مقاطع صوتية على «الواتساب» يشكك خلالها في شرف عائلات موريتانية، ورفعت هذه العائلات دعوى قضائية عليه، واعتقل الشهر الماضي بتهمة المساس بالسلم الأهلي واللحمة الاجتماعية.

وزير الدفاع: منطقة الساحل تواجه تحديات أمنية جسيمة تزداد حدة وتعقيدا

جمعة, 06/24/2022 - 13:25

قال وزير الدفاع الموريتاني حننه ولد سيدي، إن التحديات الأمنية في منطقة الساحل تزداد “حدة” و”تعقيدا” بفعل ما تعانيه من مشاكل اقتصادية واجتماعية وبيئية.

ولد سيدي كان يتحدث، اليوم الجمعة، خلال تدشين المقر الجديد لوزارة الدفاع الوطني في العاصمة نواكشوط، بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

الفوج الأول من الحجاج الموريتانيين يصل المدينة المنورة

جمعة, 06/24/2022 - 10:52

قالت وزارة الشؤون الإسلامية إن الفوج الأول من الحجاج الموريتانيين وصل "بسلام"، صباح اليوم الجمعة إلى المدينة المنورة. 

وكان الفوج المكون من 420 حاجا موريتانيا غادر، مساء الخميس، لأداء فريضة الحج لهذا العام الهجري 1443، عبر رحلة مباشرة من نواكشوط إلى المدينة المنورة.

وستغادر  الأفواج الأخرى العاصمة تباعا باتجاه المدينة المنورة خلال اليومين القادمين.

مدير شركة صوملك: يبرر سوء خدمات الشركة بتحايل الزبناء

خميس, 06/23/2022 - 17:31

الحوادث -  المدير العام لشركة "صوملك" الشيخ ولد عبد الله ولد بده، إن نسبة 30% من إنتاج الشركة، تضيع بسبب التحايل، مما يؤدي إلى عجز الشركة أحيانا عن توفير تكاليف الإنتاج وضمان استمرارية الخدمة.

وأوضح ولد بده المدير في مقابلة مع قناة الموريتانية، أن جهود الشركة لمكافحة التحايل مكنت مؤخرا، من رفع المداخيل السنوية من 4 مليارات أوقية إلى حدود 5 مليارات أوقية، رغم استمرار التحايل وسرقة الكهرباء في أغلب أحياء العاصمة نواكشوط.

ولد محمد الأمين: الوثيقة المتداولة لا تمت بصلة لوزارة الداخلية

خميس, 06/23/2022 - 17:19

الحوادث - قال وزير الداخلية محمد أحمد ولد محمد الأمين إن الوثيقة المتداولة حول الخارطة السياسية بالبلد، ليس فيها مايدل على أنها معتمدة من الوزارة، إذ لاتحمل رقما ولاتاريخا ولاختما ولايمكن أن تنسب بحال من الأحوال وزارة الداخلية، بأي معنى من معانى الرسمية.

وأكد الوزير خلال جلسة نقاش داخل البرلمان اليوم 23 يونيو 2022  إن الورقة المذكورة لاتلزم الوزارة ولا الحكومة ولن يتربت عليها أي أثر. ولا تمت بصلة للوزارة

ولد أمحيميد: شعبنا الابي بمكوناته العظيمة اكثر حكمة من الانزلاق في هذه المؤامرات القذرة والدنيئة (رأي)

خميس, 06/23/2022 - 17:06
عمدة تمبدغه: احمدو محمدو امحيميد - رئيس رابطة العمد في الحوض الشرقي

أصبحت للاسف الشديد ظاهرة التسريبات التي تطل علينا من حين لآخر والتي -تتنافى مع الدين الإسلامي-  أسلوبا سيئا يمتهنه

بعض ممن لا اخلاق تمنعهم، ولا وازع ديني يقيدهم عن فعل هذ المنكر..

ولا يكترث اصحاب هذه الافاعيل بما يسببه فعلهم من تدمير للبناء المجتمعي  ولروح العلاقات بين الاشخاص و المجتمعات التي نسجت حقب التاريخ واواصر القربى روح الاخوة بينهم.

إيداع ابنتي عالي في رقابة قضائية بتهمة التهديدو التشهير ب(منت سيديا)

خميس, 06/23/2022 - 16:05

الحوادث- امرت النيابة في قصر العدل في ولاية نواكشوط الجنوبية يوم أمس الأربعاء بإيداع ابنتي عالي في رقابة قضائية بتهمة التشهير بفاطمة بنت سيديا.

وحسب مصدر الحوادث فإن فاطمة سيديا تقدمت أمام النيابة في قصر العدل بنواكشوط الجنوبية بدعوى ضد مجهول بعث لها تسجيل صوتي يشهربها،مرفوقا بصورة لزوجها السابق وضرتهافي رحلة لهما في توركيا.

إعلان المسؤولون عن صرف المليارات، تأكيد للشفافية، أم تبرير لإفلاس ؟! (تحليل)

خميس, 06/23/2022 - 15:34

الحوادث – حملت تصريحات لوزراء ومسؤولين على رأس قطاعات ومشاريع وإدارات، تصريحات تركزت حول الإعلان عن صرف مليارات الأوقية خلال فترات وجيزة، وأثارت تلك التصريحات تساؤلات كثيرة لدى المواطنين الموريتانيين والرأي العام

وتأتي تصريحات المسؤولين تلك، في ذروة إعلان النظام القائم عن العزم على الإصلاحات، ومضيه في الحرب على الفساد وتبديد المال العام، وإصلاح الإدارة..

مفصولون من شنقيتل يتظاهرون مجددا طلبا للإنصاف

خميس, 06/23/2022 - 14:15

طالب أطر مفصولون من شركة شنقيتل بالإنصاف وبرفع الظلم عنهم، واتهموا جهات داخل الشركة بالعمل على إطالة أمد معاناتهم.

وقال متحدثون في وقفة اليوم للأطر المفصولين إنه بعد ستة أشهر من الفصل التعسفي ل20 موظفا موريتانيا دون سابق إنذار، ودون أن يصدر من الموظفين ما يوجب فصلهم حيث أن لديهم تجربة عريضة ، وهم يمثلون موريتانيا بكل تنوعها،ووصفوا القرار بالاستهتار بقوانين البلد، في وقت يعمل فيه الأجانب ويفصل المواطنون وفق تعبيرهم.

الصفحات